القائمة الرئيسية

الصفحات

 ما هو العود؟ تعرف على دهن العود

بداية الرحلة: عطور العود إلى زيوت العود النقية

لقد اقتحم العود عالم صناعة العطور الغربية بعاصفة. يستخدم زيت العود في صناعة العطور ذات المستوى العالمي كمثبت ويحظى بتقدير كبير من قبل صانعي العطور الأوروبيين لخلط أفضل روائحهم. يضفي زيت العود على العطور نفحات حيوانية ثقيلة وعميقة ودافئة ، وحارة ، وجلدية ، وبلسمية ، وخشبية.

خشب العود من توم فورد. كريد رويال عود. كريستيان ديور ليذر عود. دولتشي اند غابانا فيلفيت ديزيرت عود. بخور عود من كيليان. Armani Prive Oud Royal… ... العود يبدو وكأنه في كل مكان ، في كل عطر!

بالنسبة للناس في الغرب ، يعد استخدام العود في صناعة العطور شيئًا جديدًا. لكن بالنسبة لشعوب الشرق ، فإن هذا شيء متأصل بعمق في تاريخهم وثقافتهم!

إذا كان حبك لعطور العود الغربية قد جعلك تشعر بالفضول تجاه العود وترغب في معرفة المزيد عن زيت العود النقي وخشب العود الشرقي ، فتابع القراءة.

إذن ما هو هذا العود على أي حال؟

شجر العود في ولاية اسام

(الصورة: شجرة العود في شمال شرق الهند)

العود (خشب العود ، خشب الصبار ، خشب النسر ، جهارو) يتكون في شجرة استوائية دائمة الخضرة تسمى شجرة أجار (أنواع أكويلاريا) والتي يعتقد أنها نشأت من ولاية آسام الهندية. شجرة Agar أو Aquilaria هي جنس من خمسة عشر نوعًا من الأشجار ، تُسمى lign aloes أو lign-aloes ، في Thymelaeaceae ، موطنها الآن جنوب شرق آسيا. تحدث بشكل خاص في الغابات المطيرة في إندونيسيا وتايلاند وكمبوديا ولاوس وفيتنام وماليزيا وشمال شرق الهند والفلبين وبورنيو وغينيا الجديدة.

عندما تتعرض هذه الشجرة للهجوم من قبل فطريات معينة في خشب القلب ، تستجيب الشجرة لهذا الهجوم بإطلاق نوع من الراتنج للدفاع عن نفسها. يؤدي هذا الراتنج الموجود داخل الشجرة إلى تكوين خشب القلب الراتيني المعروف باسم العود.

تم استخدام العود في الهند والصين واليابان ودول آسيوية أخرى لقرون كبخور يحترق في منازلهم وكذلك في القصور الملكية. في أماكن العبادة وأماكن تجمع الأصدقاء والعائلة. للاحتفال بالمولود وللحداد على الميت. لقد تجاوز عمليا كل جانب من جوانب حياتهم.

تم استخدام زيت العود المقطر من العود كعطر في شكله الخام النقي وكذلك ممزوج بمكونات العطور الطبيعية الأخرى مثل خشب الصندل والمسك والزعفران والعنبر. وهي من أقدم المواد المستخدمة في صناعة العطور وتعتبر من أغلى المواد الخام لصناعة العطور.

كما تم استخدام زيت العود كدواء وفوائد علاجية من قبل الصينيين والهنود والعرب لعدة قرون.

زيت العود صوفي ، ومثير ، ومغري ، ومسكر ، ومتنوع ومعقد لدرجة أن الكلمات تفشل في التقاط رائحته المتطورة باستمرار. يمكن أن تكون زهرية حلوة وفانيليا ومع ذلك في نفس الوقت مر ، حار ، جلدي. إنه بشكل غامض كل ما ترغب في تفسيره به ولا شيء لا تفسره به!

أما بالنسبة لزيت العود النادر جدًا والأكثر قيمة المقطر من الأشجار البرية في غابات آسام ، فهو ناعم ودافئ ويبرز برائحته المنعشة والحيوانية التي تبدأ بها ثم تتكشف وتنضج برائحة الأخشاب والأشجار ، العشب ، والغابات المطيرة ، والأرض ، والفواكه والزهور ، والراتنجات ، والأعشاب والتوابل تتشابك بعمق في بعضها البعض وتأخذك إلى عالم قديم مختلف.

أشجار العود في الهند

في الهند ، تنمو شجرة أجار من النوع Aquilaria Agallocha (المرادف Aquilaria malaccensis) بشكل طبيعي في ولايات آسام الشمالية الشرقية ، وأروناتشال براديش ، وناغالاند ، ومانيبور ، وميزورام ، وتريبورا ، وميجالايا. تمتلك ميغالايا أيضًا نوعًا آخر من أشجار الآجار ، Aquilaria Khasiana ولكنها منقرضة تقريبًا في البرية.

اصطف العديد من أشجار العود في ولاية آسام بالهند

(الصورة أعلاه: أشجار العود في ولاية أسام ، الهند)

في ولاية آسام ، تُعرف شجرة أجار أيضًا باسم Xasi و Sanchi. يتم تصنيف شجرة أجار هنا إلى فئتين ، "جاتي سانشي" و "بولا سانشي". تنمو "Bhola sanchi" بسرعة ولكن العائد أقل من إنتاج Jati Sanchi. إنه جاتي سانشي المفضل للزراعة التجارية.

تُزرع أشجار الآغار أيضًا بشكل عضوي في المنطقة على طول الساحل الغربي للهند مثل ولايات كيرالا ومهاراشترا وجوجارات حيث التربة والمناخ مواتيان تمامًا لنموها.

تنمو شجرة الآجار إلى متوسط ​​ارتفاع يبلغ 21 مترًا ويبلغ محيطها حوالي 1.5 إلى 2.4 متر. الساق مستقيمة ومخددة تقريبًا.

جذع شجرة العود

(الصورة أعلاه: جذع  شجرة العود)

يفضل نبات Agar مناخًا رطبًا وشبه استوائي مرتفع مع هطول الأمطار 1800-3500 مم سنويًا. ينمو من مستوى سطح البحر حتى ارتفاع 500 متر. إنه نبات محب للشمس ويتطلب الكثير من أشعة الشمس. تفضل الطميية الرملية العميقة جيدة التصريف على الطميية الغنية بالمواد العضوية ولكنها يمكن أن تنمو في التربة الهامشية وأيضًا في التربة الضحلة فوق الطبقات الصخرية مع الشقوق والشقوق. ينمو جيدًا في منحدرات التلال وبيئة الغابات.

تظهر مناطق زراعة أجار التقليدية أنها تفضل تفاعل التربة الحمضي. تتطلب الفطريات الفطرية والفطريات المفيدة الأخرى التي يبدو أنها مسؤولة عن تكوين الزيت في شجرة الآجار التي تحملها التربة تربة حمضية لتكاثرها.

تاريخ موجز للتجارة واستخدامات خشب العود في ولاية آسام

تجارة منتجات خشب العود مثل خشب العود وزيت العود في شمال شرق الهند هي عصور ما قبل التاريخ. هناك إشارات إلى أجار كاماروبا القديمة (المملكة القديمة في منطقة آسام التي كانت موجودة من 350 م إلى 1140 م) في تقرير الحاج الصيني هيوين تسانغ ، وأبهيجانا ساكونتالام من كاليداس ، وأستاساسترا من كوتيليا.

تشير الأدلة أيضًا إلى أن تقطير زيت العود تم في ولاية آسام القديمة خلال القرن الثالث عشر. من ولاية آسام القديمة ، تم تصدير العود إلى الشرق الأوسط عبر Kamarupa عبر طريق الحرير.

هناك ذكر لمعظم العود الممتاز (خشب العود) من Kamarupa الذي يحمله الحجاج على طول الطريق إلى مدينة Multan الهندية  (الآن في باكستان الحالية) لدفع الجزية في أحد المعابد. خلال تلك الأيام في Kamarupa ، كان العود أحد العناصر الرئيسية لمستحضرات التجميل حيث يوجد ذكر لهذه المقالة في كتب قديمة مختلفة لكامروبا.

منذ عام 1900 ، تم استخراج كميات وفيرة من الآجار في أجزاء مختلفة من آسام العليا. تم إرسال العود الذي تم الحصول عليه في آسام إلى كولكاتا ومومباي ومن هناك إلى شبه الجزيرة العربية وبلاد فارس وتركيا وأوروبا وما إلى ذلك.

تم استخدام لحاء Aquilaria Malaccensis لإعداد مادة كتابة تسمى "Sanchi pat" لكتابة التاريخ ، والأساطير ، والأغاني الشعبية ، والنصوص الطبية والمقدسة ، إلخ.

يتم استخدام جزء الماء الذي يتم الحصول عليه كمنتج مقطر بعد فصل زيت العود أثناء عملية التقطير في الوقت الحاضر في ولاية آسام كمنشط فعال ومنشط لعلاج الاضطرابات النفسية وسوء التغذية. يستخدم زيت الأجار أيضًا كمنشط جنسي ويقال إنه يحظى بشعبية كبيرة بين الناس في الشرق الأوسط.

يمكنك التعرف بالتفصيل على الفوائد الصحية والاستخدامات الأخرى لخشب العود في المدونة التفصيلية هنا.

 

كيف يتشكل خشب القلب الراتينج في أشجار العود؟

هذا هو الجزء الأكثر إثارة للاهتمام في القصة بأكملها عندما يعطي موت شجرة عادية الحياة لخشب غير عادي. هجوم مميت ومميت من قبل الكائنات الحية الدقيقة على شجرة عملاقة يحول الجزء المهاجم إلى خشب لا يقدر بثمن ينضح بالراتنج ؛ رائحة ، داكنة وثقيلة.

تحدث الإصابة بالفطريات عند إصابة الساق أو مللها من يرقات حفار الجذع بشكل رئيسي Zeuzera Conferta Walker التي تثقب في جذع شجرة قائمة وتصنع أنفاقًا داخل جذوع الأشجار.

تدخل الفطريات النبات من خلال هذا النفق الرأسي المجوف أحيانًا المتعرج داخل الساق ، والذي يخدم المواقع الأولية للعدوى.

في وقت لاحق ، انتشرت العدوى من جميع الجوانب ببطء وبشكل تدريجي وفي النهاية أصيب حجم أكبر من الخشب بالعدوى. كلما زادت الإصابة بالحشرات في المنطقة المصابة ، زادت فرصة تكوين خشب راتينج.

قد تحدث العدوى أيضًا بسبب إصابات ميكانيكية أو طبيعية على الساق ولكنها موضعية جدًا.

الجزء المصاب من شجرة العود

(الصورة أعلاه: قسم مصاب من شجرة العود)

بسبب العدوى ، تتراكم الأوليوريسين في الخشب المصاب وتصبح فيما بعد عطرة. تظهر الالتهابات في المرحلة الأولية على شكل خطوط بنية في الأنسجة. يستمر تراكم الأوليوريسين مع زيادة معدل الإصابة وكذلك شيخوخة العدوى. مع ترسيب المزيد من الأوليوريسين ، تزداد شدة لون الخشب المصاب ويصبح أخيرًا أسود بسبب زيادة التركيز.

تستغرق العدوى الفطرية وقتًا طويلاً حتى تنضج ، وتحتوي الأشجار التي يبلغ عمرها حوالي 50 عامًا على أعلى تركيز (2.5 - 5.0 كجم / شجرة). في بعض الأحيان ، يمكن العثور على جميع الأنسجة الموجودة تحت لحاء الشجرة لتخليق الزيت. العود الحقيقي أثقل من الماء.

إذا بدأت العدوى في سن مبكرة من 5 إلى 6 سنوات ، فقد يكون عمر 10 سنوات كافيًا للحصول على خشب العود أو الآغارو الجيد في النبات.

بدون إصابة شجرة عمرها قرن قد لا تحمل قطعة مجهرية من خشب العود.

بناءً على شدة الهجوم ، يمكن تصنيف الأشجار على أنها أشجار صحية ، ومهاجمة قليلاً ، ومعتدلة بشكل معتدل ، ومهاجمة بشدة. في مجتمع طبيعي ، قد يصاب حوالي 25 إلى 30 ٪ من الأشجار بشكل طبيعي وبالتالي تكون منتجة.

كيف يتم تقطير زيت العود؟

إن موضوع تقطير زيت العود من خشب العود واسع جدًا ولكن سأكتب عنه بإيجاز شديد هنا.

يتم طحن الخشب إلى قطع صغيرة جدًا من المسحوق ، تُغمر في الماء وتترك لتتخمر بمرور الوقت. ثم يتم نقل المادة إلى غلايات التقطير والبخار. بعد التسخين ، يتم التقاط الماء المكثف والزيت في وعاء حيث يطفو الزيت فوق الماء لأن الزيت يكون أخف وزناً. ثم يتم فصل زيت العود النقي عن الماء ويؤخذ في وعاء مختلف.

يتم جمع زيت العود بعد التقطير

(الصورة أعلاه: زيت العود مفصول عن الماء بعد التقطير)

رحلة دائمة إلى عالم العود

رائحة زيت العود النقي لا مثيل لها على وجه الأرض. السماوية. تتجمع عناصر مختلفة من عالم حاسة الشم الطبيعي معًا وتضفي ملاحظاتها. ملاحظات الأرض والسماء والهواء والأنهار والغابات والمطر والنار والتربة والحيوانات كلها تلعب في وئام تام وتنظم سيمفونية عطرية من أجل متعة الحواس الشمية!

عالم العود الخالص هو وجهة لا يرغب فيها بالعودة إلى عالم عطور العود. أولئك الذين يأتون إلى بلاد العود النقي يخيمون هنا بشكل دائم ولا يرغبون في العودة إلى أرض العود الغربي !!